Uncategorized

9 معلومات عن صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء – العاشر من شهر محرم – المسمى بيوم عاشوراء، له أجر عظيم، لأنه يكفر السنة التي قبله، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم. قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء حرمة عظيمة وقديمة، والصوم لفضله معروف بين الأنبياء عليهم السلام، وصام نوح وموسى عليهما السلام يوم عاشوراء، أيها الأنبياء صوموا عليكم. عن عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء. رواه مسلم في صحيحه.

فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

 

تعرف على "هدية الصغراء" في يوم عاشوراء.. مجدى عاشور يوضح | مصراوى

فضل صيام يوم عاشوراء

 

وقد خص الله تعالى عبادة الصيام من العبادات بفضائل وخصائص كثيرة، منها: أولاً: أن الصوم لله تعالى يجزيه، كما ثبت في البخاري (1894) ومسلم (1151) من الحديث. عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل ابن آدم عمل يضاعف الخير عشرة أضعاف إلى سبعمائة مرة قال الله تعالى أن أصومه لي فأجزه فليتفضل. شهوته وطعامه لي ».

 

الثاني: للصائم فرحتان ، كما ثبت في البخاري (1904) ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

 

ثالثًا: الرائحة التي تخرج من فم الصائم أفضل عند الله من رائحة المسك، كما ثبت في البخاري (1894) ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: “ومن نَفَسَ محمد بيده، فإن رائحة نَفَس الصائم أفضل عند الله تعالى يوم القيامة”. القيامة من ريح المسك “.

 

رابعًا: هيأ الله للصائمين بابًا في الجنة يدخلون من خلاله فقط، كما ثبت في البخاري (1896) ومسلم (1152) من حديث سهل بن سعد قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: في الجنة باب يقال له: الريان يدخل منه الصائم يوم القيامة ولا يدخله إلاهم. فيقال: أين الصائمون؟ فيقامون، ولا يدخله أحد غيرهم، وعندما يدخلون، يتم إغلاقه، ولا يدخله أحد “.

خامسًا: من صام يومًا في سبيل الله يحفظ الله وجهه عن النار سبعين سنة كما ثبت في البخاري (2840). ومسلم (1153) من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد يصوم يومًا في سبيله). لكن الله في ذلك اليوم سيبعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا “.

سادساً: الصوم درعاً من النار. وقد ثبت في صحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الصيام در). رواه أحمد (4/22) والنسائي (2231) من حديث عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: درع من النار، كدرع من القتال لأحدكم “.

سابعاً: الصوم يكفر الذنوب، كما جاء في حديث حذيفة في البخاري (525) ومسلم (144) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فتنة الرجل على أهله وماله وجاره تكفر بالصلاة والصوم والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر “.

ثامناً: الصوم يشفع يوم القيامة كما رواه الإمام أحمد (6589) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام والقرآن أشوفان يوم القيامة. فيقول صائماً: أي ربي منعه من الأكل والشهوات في النهار يشفع لي. والقرآن يقول: منعته من النوم بالليل فشفع لي. قال: يشفعون.

تاسعاً: التكفير عن ذنوب الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «صوم يوم عرفة الله كفارة السنة التي قبلها، والسنة التي تليها، وصوم يوم عاشوراء، أرجو أن يكفر الله. السنة السابقة”

استحباب أن صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء شهر محرم، لما جاء عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوم عاشوراء، وانتهكوا صيام اليهود عليه أياماً أو بعد أيام»، وعن النبي صلى الله عليه وآله وصيامه:” إذا أتى العام القادم بإذن الله نصوم اليوم التاسع “.

 

https://15sar.com/ar/?_ga=2.119169993.1761951974.1626538423-1982614610.1621241134

فضل صيام يوم التاسع من محرم

فضل صيام يوم تاسوعاء صيام يوم التاسع قبل يوم عاشوراء هو أيضا عام. عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما صام يوم عاشوراء قيل له: يمجده اليهود والنصارى. اليوم التاسع “. قال ابن عباس: لم تأت السنة التالية حتى مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. رواه مسلم في صحيحه”.

حكم صيام يوم التاسع

قبل صيام يوم التاسع على عاشوراء حكم ذكره العلماء. ومنها: أولاً: المراد بها الاختلاف عن اليهود في حصرهم بالعاشر، وثانياً: أن المراد ضم يوم عاشوراء بالصيام، ثالثاً: أخذ الحيطة في صيام العاشر خشية. في عداد المفقودين القمر الجديد والخطأ فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

 

يوم عاشوراء.. تعرف على سبب صيامه وفضله ومراتبه | مصراوى

عاشوراء

 

اختلف العلماء في تحديد يوم عاشوراء، والراجح أقوال العلماء أنه العاشر من شهر محرم، وهذا قول جمهور العلماء. وتاسعه مذهبنا، وعليه قال جمهور العلماء، وهو ظاهر الأحاديث، ويشترط استخدام اللفظ، وهو معلوم لأهل اللغة “.

 

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

 

ذكرت القواميس اللغوية أن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم هو أن عاشوراء يشير إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي عاشوراء أصبح يوم عاشوراء يوم عاشوراء بإزالة الأليف الذي يلحق الحرف العين. لأنه يوم خاص في الحياة الدينية للمسلمين ويختلف تمامًا عن عاشوراء عند اليهود.

كانت قريش تحتفل بيوم عشوة وتكرر وتستر الكعبة المشرفة، وقد برروا سبب صيام عاشوراء في العصر الجاهلي أن قريش ارتكب معصية في العصر الجاهلي، فكانت قاتلة في قلوبهم. وأرادوا التكفير عن ذنبهم، فقرروا صيام يوم عاشوراء، فصاموه شكراً لله على إزالة الذنب عنهم.

 

ولما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد اليهود يصومون صيام يوم عاشوراء، فقالوا: كان ذلك اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى وأغرق آل فرعون، فصام موسى بفضل الله. قال: لنحن أحق بموسى منهم فصام وأمر بصومه. وكان هذا سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وقد أكد على ذلك لدرجة أنه أرسل في اليوم التالي لعاشوراء إلى قرى الأنصار: “من أفطر يكمل بقية يومه، ومن استيقظ فليصوم.

لديك جميع المستلزمات التي يتحتاجها منزلك مع متجر 15 واقل

حكم صيام يوم عاشوراء

 

كان حكم صيام يوم عاشوراء واجباً في أوله، بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة على الصحيح من رأي العلماء، لأن الأمر بالصيام ثابت كما في حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من أسلم كما أعطي للناس: أن من أكل فليكن. يصوم بقية يومه ومن لم يأكل فليصوم لان اليوم هو يوم عاشوراء. (متفق عليه).

ولما فرض رمضان في السنة الثانية من الهجرة ألغى وجوب صيام يوم عاشوراء وبقي على التوصية. نهاية حياته في السنة العاشرة، بشرط ألا يصوم من تلقاء نفسه، بل يصوم قبلها في اليوم التاسع.

اقرأ أيضًا: